Home / مباريات التوظيف / تقرير عن لقاء علمي مفتوح في موضوع “مهنة المحاماة من خلال القانون وأعراف وتقاليد المهنة”

تقرير عن لقاء علمي مفتوح في موضوع “مهنة المحاماة من خلال القانون وأعراف وتقاليد المهنة”

تقرير عن لقاء علمي مفتوح الذي ألقاه فضيلة الدكتور مصطفى بونجة بكلية الحقوق بطنجة في موضوع “مهنة المحاماة من خلال القانون وأعراف وتقاليد المهنة”

من إعداد فتيحة فرحاوي طالبة بسلك الماستر بكلية الحقوق طنجة

نظم ماستر المهن القانونية و القضائية لقاء علمي مفتوح حول موضوع ” مهنة المحاماة من خلال القانون وأعراف وتقاليد المهنة” ، وذلك يوم الخميس 28 مارس 2019 على الساعة الثالثة زوالا بالمدرج1 للملحقة الأولى لكلية العلوم والقانونية والإقتصادية والإجتماعية بطنجة.

 

افتتحت اللقاء الدكتورة وداد العيدوني  عضو  المجلس العلمي المحلي بطنجة، وكذلك المنسقة البيداغوجية للماستر ، والتي رحبت بالضيفين الكريمين.

بعد ذلك أعطيت الكلمة لنقيب هيئة المحامين بطنجة إبراهيم السملالي الذي أثنى على مصطفى بونجة و نوه بحسن اختياره للموضوع باعتبار قيمته التثقيفية بالنسبة لطلبة المقبلين على إجتياز إمتحان شهادة الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة المقرر الأحد 31 مارس 2019.

 

وجاءت المداخلة التي ألقاها فضيلة الدكتور مصطفى بونجة عضو مجلس هيئة المحامين بطنجة وأستاذ زائر بكلية الحقوق كالتالي:

قدم مدخلا عاما لمهنة المحاماة مأكدا أن منطلق هذة المهنة هي الأخلاق والمقصود بالأخلاق هو تولي الدفاع عن حقوق و واجبات المواطنين، حيث يجب على المحامي أن ينطلق من قناعة تظل ملازمه له في جميع مناحي تصرفاته مع ضرورة إلتزامه بأخلاقيات المهنة ، موضحاً الدكتور أن ما يميز مهنة المحاماة أنها ليس لها إطار قانوني وحيد منظم لها بل حتى الأعراف والتقاليد لها دور كبير في تسيير مهنة المحاماة، فالاطار القانوني لهذه المهنة هو قانون 28.07 المنظم لمهنة المحاماة إلى جانب قانون آخر الذي ينظم شكل واحد من ممارسة المحاماة وهو في إطار الشركات المدنية وهو قانون 29.08، بالاضافة إلى ما تقتضيه تقاليد وأعراف مهنة المحاماة التي هي جزء منها منظم بموجب أنظمة داخلية التي تعمل على إعدادها مجالس الهيئات في إطار ماهو مخول لها قانونا، إلا أن جزء كبير من هته التقاليد والأعراف هي غير منظمة وبالتالي فهي متوارثة، وسند على ذلك ان مادة 3 من قانون 28.08 نصت على أنه ” يتقيد المحامي في سلوكه المهني بمبادئ الاستقلال والتجرد والنزاهة والكرامة والشرف، وما تقتضيه الأخلاق الحميدة وأعراف وتقاليد المهنة” ، وناقش الدكتور تمظهرات هذه الأعراف والتقاليد التي توجد في جميع المواد و حتى ثنايا المواد في قانون المنظم لمهنة المحاماة رقم 28.08 والذي يتحدث بدأ عن من لهم الحق للولوج لهذه المهنة و مبينا محالات اشتغال المحامي بإضافة إلى حقوقه والتزاماته محددا تركيز هذا القانون على تنظيم الأجهزة لممارسة مهنة المحاماة، وأشار الدكتور أن هذه المهنة هي منظمة من طرف أجهزة مؤسساتية تحدد كيفية اشتغال الممارسين لهذه المهنة، حيث يجب تمييز بين النقابة التي لها دور دفاعي لمصالح المنتسبين إليها وبين الهيئة المحامين التي لها طابع مزدوج بين دور دفاعي ودور تأديبي، فالمشرع المغربي أسند وظيفة التأديب ومتابعة لنفس المنتسبين للهيئة وعمل على تحديد الضمانات والمسطرة وكذا الآثار المترتبة على المهنة.

وناقش الدكتور مصطفى بونجة كذلك شروط العامة لولوج مهنة المحاماة والمحددة في مادة 5 من نفس القانون السابق وهي كالآتي :

1- أن يكون مغربيا أو من مواطني دولة تربطها بالمملكة المغربية اتفاقية تسمح لمواطني كل من الدولتين بممارسة مهنة المحاماة في الدولة الأخرى، مع مراعاة مبدأ التعامل بالمثل مع هذه الدول.

2- أن يكون بالغا من العمر واحدا وعشرين سنة ومتمتعا بحقوقه الوطنية والمدنية.

3- أن يكون حاصلا على شهادة الإجازة في العلوم القانونية من إحدى كليات الحقوق المغربية أو شهادة من كلية للحقوق معترف بمعادلتها لها.

4- أن يكون حاصلا على شهادة الأهلية لممارسة مهنة المحاماة.

5- أن لا يكون مدانا قضائيا أو تأديبيا بسبب ارتكابه أفعالا منافية للشرف والمروءة أو حسن السلوك ولو رد اعتباره.

6- أن لا يكون مصرحا بسقوط أهليته التجارية ولو رد اعتباره.

7- أن لا يكون في حالة إخلال بالتزام صحيح يربطه بإدارة أو مؤسسة عمومية لمدة معينة.

8- أن يكون متمتعا بالقدرة الفعلية على ممارسة المهنة بكامل أعبائها.

9- أن لا يتجاوز من العمر خمسة وأربعين سنة لغير المعفيين من التمرين، عند تقديم الطلب إلى الهيئة.

وتحدث الدكتور إلى حالات التنافي المنصوص عليها في مادة 7 التي تمنع حق ممارسة المهنة لبعض الأشخاص الممارسين لبعض النشاطات الأخرى نظرا لطبيعة الحرة للمحاماة، وهذه حالات هي عبارة على سبيل المثال لا الحصر.

موضحا ان جمعية الهيئة المحامين بالمغرب تتشكل من 17 هيئة كل هيئة هي مستقلة بذاتها يشتركان في قانون المنظم للمهنة وهناك إطار تنسيقي لجمعة هيئة المحامين ذو أجهزة تتكون من الجمعية العامة والمجلس و النقيب.

وسلط الضوء الدكتور على أن أداء واجب الإشتراط لم تنص عليه المادة 5 حيث أنه لا يجب فرض واجب الاشتراط على المترشحين فالواجب الاشتراط للمنتسبين فقط وليس على المترشحين، مما طالب ان يتم تغيير هذا المقتضى في القانون الذي سيتم إخراجه عن قريب وهو متمم ومغير للقانون الحالي. و بعد النجاح النهائي والحصول على شهادة امتحان الأهلية لمهنة المحاماة يتم التقيد في لائحة المحامين المتدربين، وعند تسجيل فالمتمرن ليس له الحق في المرافعة في قضايا لأنه يجب عليه ان يتمرن ويتدرب في أجل 3 سنوات، ويجب عليه حضور الندوات وذهاب للحضور في المحكمة بإضافة إلى تلقي التكوين ، حيث تنص مادة 14 على أنه للمحامي المتمرن أن يحل محل المحامي المشرف على تمرينه في جميع القضايا. غير أنه لا يجوز له :

1- أن يمثل أو يؤازر الأطراف في قضايا الجنايات سواء بالنيابة عن المحامي المشرف على تمرينه ، أو في إطار المساعدة القضائية.

2- أن يترافع أمام محاكم الاستئناف خلال السنة الأولى من تمرينه.

3- أن يفتح مكتبا له أو أن يمارس باسمه الخاص خارج نطاق المساعدة القضائية.

4- أن يحمل لقب محام إلا إذا كان مشفوعا بصفة متمرن.

و يقدم طلب الترشيح للتقييد في لائحة المحامين المتمرنين إلى نقيب الهيئة التي ينوي المترشح قضاء مدة التمرين بها، و يعد وقت تأدية القسم هو تاريخ التسجيل المحامي…

و تطرق الدكتور إلى أنه يمكن لمجلس الهيئة أن يضع يده تلقائيا، على كل إخلال بالنصوص القانونية أو التنظيمية ، أو قواعد المهنة أو أعرافها ، أو أي إخلال بالمروءة والشرف ، ويجري المسطرة التأديبية في مواجهة المحامي المعني بالأمر ، مباشرة،. هذا كما أشارت إليه المادة 96.

 

وختاما فقد عالج الدكتور مصطفى بونجة جميع الجوانب المتعلقة بمهنة المحاماة سواء على مستوى القانوني أو العملي ومبينا دور الأعراف والتقاليد في تسيير مهنة المحاماة.

 

من نحن واحة القانون

واحة القانون هو مجال مفتوح للطلبة و غير الطلبة من اجل الحصول على المعلومة القانونية نتمنى ان نكون عند حسن ضنكم

انضر ايضا

الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة طنجة تطوان الحسيمة مباراة توظيف 1794 أستاذ(ة) آخر أجل هو 18 دجنبر 2018

  الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة طنجة تطوان الحسيمة مباراة توظيف 1794 أستاذ(ة) آخر أجل …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

راسلنا
اشترك

اشترك في الموقع

الايميل الخاص بك